بطولة المزافن بالفجيرة تسعى لتحقيق رقمين قياسيين في موسوعة غينيس

 

 

تستعد بطولة السيف «للمزافن» المقامة في إمارة الفجيرة بتوجيهات من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي راعي البطولة الاولى للمنافسة بالسيف، الى تحقيق رقمين قياسيين جديدين في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية والمدرجة تحت تنظيم اكبر تجمع ليولة السيف لأداء رقصة شعبية جماعية، وتحقيق رقم قياسي عالمي في ارتفاع السيف عند غليه، وذلك في يوم الجمعة القادم على ارض الميدان عند قلعة الفجيرة القديمة وقبيل انطلاق الجولة الرابعة من البطولة.

 وقال الشيخ عبدالله بن سيف الشرقي المشرف العام على تنظيم البطولة : لقد جاءت فكرة تقديم دعوة إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية من قبل لجنة تنظيم مسابقة السيف منذ انطلاق البطولة في عامها الاول، فيما نسعى من خلال ذلك الى تحطيم الرقم القياسي الذي حققته إمارة دبي في بطولة الميدان، والذي يتطلب تجمع 222 شخصا لاداء اليولة الجماعية لاستعراض فن المزافن الشعبي.

 فيما سيتم الاعلان عن الرقم القياسي خلال الامسية الرابعة للبطولة بمشاركة القبائل المشتهرة باداء هذا الفن الشعبي و83 من المتنافسين في هذه البطولة فضلا عن 50 من الراقصين والموسيقيين المحترفين بهذا الفن. كما وسيشارك عدد كبير من طلاب المدارس والجامعات والكليات المحلية بالدولة.

 فضلا عن ان جديد الموسوعة سيكون في توثيق اعلى ارتفاع لغلية السيف – رمي السيف – من قبل المتسابق المرشح هزاع سليمان الشحي الابرع في عملية غلي واستلام السيف حسب معايير البطولة وذلك من بين المشاركين لهذا العام. وستضيف فكرة التوثيق في موسوعة غينيس قيمة للتراث في حد ذاته وهذا هو أحد الاسباب الرئيسية التي اطلقت من اجلها البطولة. فيما حددت 3 معايير رئيسية لقياس ارتفاع اعلى غليه للسيف ستندرج في استخدام نظام الجي بي اس ، او مكبر النظر «الدوربين» المزود بتقنية الليزر ، او عن طريق بالون طائر يحمل شريط القياس المرقم.

 وحول ترشيح المتسابق هزاع سليمان الشحي لاداء غليه السيف امام تحكيم موسوعة غينيس العالمية، تحدث بالقول: انني سعيد بهذه الفرصة التي اتيحت لي بإجماع لجنة التحكيم والقائمين على هذه البطولة بتميز ادائي في غلي السيف والتقاطة ضمن معايير وقواعد هذه الفن، واتمنى ان اسجل رقما قياسيا يحافظ على مهارتي في هذا الفن الشعبي لفترات طويلة.

 واشار في حديثه عن اكتسابه مهارة اللعب بالسيف واستعراض الحركات القتالية ببراعة وثقة بفضل والده الذي كان يصطحبه منذ الصغر إلى الاعراس المقامة في المناطق الجبلية لاستعراض وتعلم حركان وفنون اليولة بالسيف.

 والجدير بالذكر ان المتسابق هزاع سليمان الشحي ( 18 سنة) والحاصل على اعلى درجة تصويت من قبل لجنة التحكيم بواقع 6. 29 من اصل 30 نقطة لم يتأهل إلى الجولة الثانية لافتقاره لأصوات الجمهور خلال التصفيات النهائية للحلقة الثانية. إلا ان فرصته الحقيقية ستكون في تسجيله للرقم القياسي العالمي يثبت قوته للعالم.

 المصدر : البيان 24 نوفمبر 2010

Related posts

One Thought to “بطولة المزافن بالفجيرة تسعى لتحقيق رقمين قياسيين في موسوعة غينيس”

  1. مبروووك يا هزاع ع دخولك موسوعه غينيس
    والله فرحتنى بها الفوز ورفعت راسنى ما شاء الله عليك ^^

Comments are closed.